الاتجاه الأفضل - Better Trend

المدونة

  • الرئيسية
  • هل يجب عليك أن تبتعد عن السوق عند حدوث خسائر متتالية؟

هل يجب عليك أن تبتعد عن السوق عند حدوث خسائر متتالية؟

test

لو سمعت بنصيحة تخبرك أن تبتعد عن التداول عندما تواجه خسائر متتالية في السوق؟

حسناً.. يجب عليك من اليوم الإبتعاد فقط عن الإستماع لهذه النصيحة..

والإلتزام بتواجدك في السوق على الدوام.. حتى في حال حدوث خسائر متتالية..

وهذا لا يعني أنك مطالب بتنفيذ صفقات بشكل يومي عندما أطلب منك عدم الإبتعاد عن السوق.. ولكن تنفيذ الصفقات التي تتوافق مع خطتك واستراتيجيتك في التحليل..

لنرى كيف أن فكرة إبتعادك عن السوق - وأخذ إجازة - قد يضر اكثر مما ينفع..


1- التأثير الذهني للعقل وقت الفراغ

عندما تبتعد عن السوق بعد خسائر متتالية - لتنظيم أفكارك - فإن الأفكار الوحيدة التي سيعرضها عقلك هي فكرة خسائرك المتتالية - وبأنك مضارب فاشل تماماً - وذلك بسبب أن العقل يعطي وزن للخبرات الجديدة عن القديمة..

وآخر تجاربك في السوق - قبل الإبتعاد لفترة عنه - هي خسائر فقط.. وهذا ما سيعرضه عليك عقلك طوال فترة إجازتك.


وهناك طريقتين قد تقوم بإتباعهما عندما تواجه هذه الأفكار السلبية في هذه الحالة:

الأولى: الإنغماس في صحة هذه الأفكار السلبية.. وهذا سيدفعك للإيمان بصحة هذه الفكرة وهي أن أسباب هذه الخسائر هي أنك شخص فاشل وغير مناسب للتداول..

الثاني: محاولات مستميتة للإبتعاد عن التفكير في هذا الأمر.. وهذا سيقودك للمزيد من محاولة عدم التفكير فيه وللنجاح بذلك سنقوم بدون وعي بإضاعة الوقت في أشياء غير مهمة لصرف العقل عن التفكير في ذلك ( مثل مشاهدة المباريات والمسلسلات والافلام والانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط ).


في كلتا الحالتين أخذ إجازة والإبتعاد عن السوق لن يفيدك كما تتصور.. بل أنه في أحيان كثيرة يكون الضرر اكبر بكثير.


2- التأثير المالي لهذا الإبتعاد ( إحصائياً ورياضياً )

لو افترضنا بأنك تربح عادة 50% من صفقاتك لتسهيل العملية الحسابية.. لو انتهت أول 10 صفقات لك بخسارة لا سمح الله.. إبتعادك عن السوق قد يمنعك من تنفيذ الصفقات العشر الثانية والتي قد تنتهي بتحقيق أرباح..

وهذا يعني بدلاً من تنفيذ 10 صفقات خاسرة ثم 10 صفقات رابحة.. انتهى الشهر الحالي فقط بـ 10 صفقات خاسرة لأنك ببساطة قررت التوقف عن التداول.


الخلاصة:

نحن دائماً بحاجة لفترة من الإستجمام لتنشيط النفس والعقل والعودة مرة أخرى لأعمالنا بتركيز ونشاط اكبر.. ولكننا لسنا مطالبين بالهروب من الواقع والإبتعاد لمجرد الإبتعاد فقط..

نحن نتعلم ونتطور عندما نقوم بالعمل وليس عندما نبتعد عنه.. نحن نتعلم القيادة ونحسن أخطائنا ونحن نقود وليس ونحن مبتعدين عن ذلك.. نفس الأمر في السباحة وأي رياضة أخرى.

قد أرى أن الإبتعاد عن السوق مناسب فقط عندما نقوم بالإبتعاد فقط لمراجعة خططنا وتحسين استراتيجياتنا وهكذا بدون التأثر بحركات السعر اليومية وتذبذباته الحادة واخبار السوق ككل.

ولكنني ضد الإبتعاد عن السوق والخسائر فقط بسبب حدوث هذه الخسائر.. الإبتعاد عن الواقع لا يلغي الواقع وأحياناً كثيرة لا يقوم بتعديل وتحسين هذا الواقع..

قد يكون من الافضل مواجهة هذا الواقع - بدل الهروب منه - ومراجعة الأسباب التي أدت لتفكيرك بالإبتعاد عن السوق.. بدون أن تبتعد عنه لخطوة واحدة فقط.



مشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي